Ansar Gallery
الأربعاء 09 مايو 2018 12:29:27 مساءً
مشاهدات : (1688)

مصطفى البهنساوي

 

 

الإعلام وصناعة السياحة

 

مع ثورة الاتصال الحديثة برز دور وسائل الإعلام في خدمة العديد من القطاعات الاقتصادية المختلفة، وفي ظل ما تقدمه صناعة السياحة من إسهامات جليلة في نمو اقتصاد الدول، بات الإعلام يلعب دورا مؤثرا في خدمة تلك الصناعة، وذلك من خلال الترويج والدعم والتوعية عبر بناء ذهنية وثقافة سياحية ترحب بالسائح وتحافظ على المكتسبات وتقدم الخدمة المناسبة.

وفي ظل انخفاض أسعار النفط، وما تبعه من تاثيرات على الاوضاع الاقتصادية لبعض الدول النفطية، بات جليا على تلك الدول النفطية تنويع اقتصادها والخروج بشكل كبير من رهن الاقتصاد بصناعة النفط، وتحتم أن يكون هناك بدائل أخرى تعمل على خدمة الاقتصاد الوطني وتساهم في الناتج القومي للدول.

وهنا يجب التأكيد على نقطة هامة، وهي أن السياحة لا تؤدي إلى التنمية، بقدر ما تؤدي التنمية الموجودة في أي بلد إلى صناعة سياحة تجارية بامتياز، فالسائح في نهاية المطاف يحب الذهاب إلى الدول التي تقدم له مزايا متعددة ويأتي في مقدمتها عنصر الأمن والسلامة، جنبا إلى جنب مع وسائل الترفيه الأخرى، وكذلك أسعار الخدمات التي تعد من الأشياء الضروية التي يفكر فيها السائح قبل التخطيط للذهاب لدولة معينة.

النقطة الهامة الأخرى التي يجب التنويه إليها، هي أنه وبدون وجود إعلام يستطيع الوصول الى السائح ويقدم له كل المعلومات التي يحتاجها عن بلد ما، فإن صناعة السياحة تصبح منقوصة، وبالتالي فإن الإعلام مناط به القيام بعدة أمور منها على سبيل المثال تكثيف البرامج التوعوية من خلال النشرات الإرشادية حول الوعي السياحي الداخلي، وعدم الاكتفاء بتغطية الفعاليات والمهرجانات السياحية.

وهنا يجب التنوية بأهمية أن تقدم وسائل الإعلام صَوَرًا كاملة عن المناطق السياحية والتراثية الداخلية، من أجل رفع مستوى الوعي السياحي ونشر الإعلام السياحي في  المجتمع، وعلى المستوى الخارجي أيضا.

وتسعى مجلة "سفاري"، دائما لمواكبة الحدث وتوظيف أمكانياتها المهنية للتعبير عما تشهده الساحة من أحداث لها علاقة مباشرة بقطاع السياحة، حيث استطاعت خلال فترة وجيزة أن تسلط الضوء على أبرز الأنشطة والفعاليات السياحية في دول المنطقة والعالم، لتقدم للقارئ كل ما يرغب في معرفته عن صناعة السياحة العالمية، وبموضوعية ومصداقية، ويستقي من خلالها أي فرد معلوماته في شكل إخباري عن حقائق ومعلومات سياحية يهتم بها السائح.

وتكمن أهمية وجود المجلة في أن السائح عادة ما ينظر إلى المعلومات والأخبار المنشورة في شكل إعلام إخباري على أنها حقائق كاملة الصدق، وعليه فإن "سفاري" حريصة كل الحرص على خدمة صناعة السياحة، والسائح في آن معا، وذلك من خلال إدراك بأن وسائل الإعلام بإمكانها أن تلعب دوراً مهما في إقناع السائح وإغرائه بالقدوم إلى بلد من البلدان، مثلما هي قادرة على تخويف السائح من القدوم إليه.

 

مصطفى البهنساوي

mostafa@safariinews.com