Ansar Gallery

جزيرة تستخدم أضخم عملات بوزن وحجم السيارة

السبت 12 مايو 2018 11:42:00 صباحاً
مشاهدات : (2668)

الدوحة- سفاري

يتداول سكان جزيرة ميكرونيسيا، التي تقع في شرق المحيط الهندي،  أقراص الحجر الجيري العملاقة كعملات مالية، وهذه العملات يستخدمونها منذ قرون طويلة وحتى اليوم.

 

تعتمد جزر ميكرونيسيا، الدولار الأمريكي كعملة رسمية لها، ولكن في جزيرة ياب يستخدم الناس أيضاً شكلًا غير عادي من النقود يتمثل في أقراص ضخمة من الحجر الجيري، يعادل وزن بعضها وزن سيارة متوسطة الحجم، وفقًا لموقع "أوديتي سنترال". 

وتنتشر في أنحاء الجزيرة آلاف من هذه العملات الحجرية، بعضها يقع خارج الفنادق، وهناك عملات آخرى مُخزنة في الغابة، لكن معظمها محفوظ في بنوك من الأحجار تقع في كل قرية تقريبًا.

Image result for Island Has the World’s Largest and Heaviest Currency

هناك ما يقدر بـ 13 ألف قرص من الأحجار المتداولة في ياب، يتراوح قطرها بين 30 سم و3.50 متر، ويتم تحديد قيمتها بحسب حجمها. 

يقول الدكتور سكوت فيتزباتريك، أستاذ علم الأنثروبولوجيا في جامعة أوريجون الأمريكية: "ليس من الواضح فعليًا متى بدأ استخدام هذه العملات العملاقة، لكن الأساطير تتحدث عن ملاح مشهور قام بالتجول في بالاو ووجد الحجر الجيري هناك. وطلب الملاح من رجاله نحت الحجر على شكل سمكة، ثم نظر إلى القمر، وذكّره الحجر بالألوان البراقة المشرقة للقمر. لذا أمر رجاله بنحت الحجر على شكل قرص القمر وثقبه من المنتصف حتى يتمكنوا من نقله".

Related image

وفي البداية، كانت تُقدم كهدايا، ومع مرور الوقت، بدأت الأقراص الحجرية تستخدم كعملة، وكان الحجم هو العامل الرئيسي في تحديد قيمتها، ولكنه بالتأكيد لم يكن المعيار الوحيد.

ولا يستطيع أي لص سرقة هذه العملات لحجمها الكبير ووزنها الثقيل الذي يجعلها صعبة النقل، إضافة إلى إمكانية بقائها في مكانها حتى لو تغير مالكها.

مستشفي حمد