Ansar Gallery

العثمان: 80 مليار ريال استثمارات اللؤلؤة قطر مع اكتمال إنجازها في 2021

قسم : حوارات
الأربعاء 02 مايو 2018 12:59:00 مساءً
مشاهدات : (4118)

 

80 مليار ريال استثمارات "اللؤلؤة قطر" مع اكتمال إنجازها في 2021
 
8 بالمئة العائد على الاستثمار في اللؤلؤة قطر ونشهد إقبالا جيدا من المستثمرين
 
نهدف إلى تحقيق أفضل العوائد لمساهمي الشركة والمستثمرين في مشاريعها
 
العائد على الاستثمار العقاري في قطر مازال مضمونا ويعد الأعلى في المنطقة
 
واثقون من قدرة جزيرة جيوان على استقطاب رؤوس الأموال وتقديم عوائد استثمارية قوية
 
75 بالمئة حجم التطوير في "اللؤلؤة قطر" حتى الأن ونعمل على الانتهاء من النسبة المتبقية
 
"اللؤلؤة قطر" الافضل في العالم ولا يوجد مشروع عقاري مشابه له في اي مكان آخر
 
شفافية كاملة في وضع اسعار الخدمات في اللؤلؤة قطر وهي أقل من مثيلاتها في المنطقة
 
أجري الحوار- مصطفى البهنساوي
 
أكد إبراهيم جاسم العثمان الرئيس التنفيذي للشركة المتحدة للتنمية المطور الرئيسي لجزيرة اللؤلؤة قطر، أن حجم الاستثمارات في الجزيرة يبلغ نحو 80 مليار ريال، وذلك مع اكتمال جميع مراحل المشروع المتوقع إنجازها في أواخر العام 2021، مشيرا الى ان أعمال التطوير في المشروع قد بلغت نحو 75% حتى الأن، فيما يتبقى نحو 25% يتم العمل على انجازها في الوقت الراهن.
 
وحول قيام الشركة بتدشين جزيرة أخرى خلال الشهر الماضي، قال العثمان أن إطلاق جزيرة جيوان يأتي ضمن الاستراتيجية التنموية للشركة المتحدة للتنمية، التي تتضمن استثمار ما يقارب 5.5 مليار ريال خلال الخمس سنوات القادمة ومنها 2,5 مليار ريال قطري في الجزيرة الجديدة، معربا عن ثقته في قدرة المشروع الجديد على استقطاب رؤوس الأموال وتقديم عوائد استثمارية قوية للمستثمرين.
 
وشدد على أن مشروع "اللؤلؤة قطر" يعد الافضل في العالم ولا يوجد مشروع عقاري مشابه له في اي مكان آخر، لافتا إلى أن المشروع يتميز بخدماته الفريدة والمتميزة، كما أن العائد على الاستثمار في اللؤلؤة قطر يبلغ نحو 8%، وهناك إقبال متزايد على الاستثمار بالمشروع . وإلى نص الحوار
 
قمتم خلال الشهر الماضي بتدشين جزيرة جيوان امتدادا لمشروع جزيرة اللؤلؤة قطر، ما هو الهدف من إنشاءها وعملية التوسع في المشروع؟
 
نعمل منذ فترة على هذا المشروع، ولم نقم بالاعلان عن الجزيرة الجديدة إلا بعد ان أتممنا الدراسات الفنية للمشروع، واغتنمنا فرصة إقامة معرض سيتي سكيب قطر لتدشين المشروع، وذلك بحضور معالي رئيس مجلس الوزارء وعدد من الوزراء والمسؤولين بالدولة.
 
وقد قمنا بتدشين الجزيرة في إطار التزامنا بتنويع مصادر الدخل والتنويع الاستثماري، واستمرار تقديم أفضل المشاريع السكنية والاستثمارية لسوق العقار المحلي الواعد بهدف تحقيق أفضل العوائد لمساهمي الشركة والمستثمرين في مشاريعها، كما يأتي إطلاق جزيرة جيوان ضمن الاستراتيجية التنموية للشركة المتحدة للتنمية، التي تتضمن استثمار ما يقارب 5.5 مليار ريال قطري خلال الخمس سنوات القادمة ومنها 2,5 مليار ريال قطري في جزيرة جيوان، وهو ما يؤكد التزامنا الثابت بمواصلة أعمال التطوير العقاري المتميزة، وسعينا الدؤوب في تطوير خدماتنا والحفاظ على شراكاتنا والمساهمة بشكل أوسع في تنويع اقتصاد قطر بما يتماشى مع متطلبات رؤية قطر الوطنية واستراتيجياتها التنموية.
 
وتعدّ جزيرة جيوان امتداداً لمشروع اللؤلؤة-قطر واستمراراً لالتزام الشركة المتحدة للتنمية بتقديم منتجات استثنائية وتوفير نمط حياة متميز، وتتميز الجزيرة بتصميمها المبتكر، وتمتد على مساحة إجمالية تبلغ 400 ألف متر مربع، بمساحة بناء إجمالية 388 ألف متر مربع على أن تنتهي أعمال الإنشاء والتشييد بالجزيرة بنهاية العام 2021.
 
وتصل إجمالي الطاقة الاستيعابية للجزيرة من المقيمين 3,000 نسمة، و6,000 نسمة من الزوار والعاملين على الجزيرة، أي ما يقارب 9,000 شخص يومياً. أما بخصوص الوحدات السكنية على الجزيرة فستحتضن 611 وحدة، منها 558 شقة، 26 فيلا بواجهة مائية، 21 فيلا بواجهة بحرية، و6 فلل واقعة على جزر مستقلة. كما تضم 21 ألف متر مربع من محلات البيع بالتجزئة، وعدد من المباني السكنية.
 
ما هو تقييمك لأداء الشركة المتحدة للتنمية في العام 2017، وما هي توقعاتك للاداء خلال العام الحالي؟
 
استطاعت الشركة المتحدة للتنمية تحقيق أرباح ممتازة خلال العام الماضي، وعلى مدار الاعوام الثلاثة الماضية استطاعت الشركة أن تحقق النتائج المرجوة، وقمنا بتوزيع ارباح سخية على مساهمي الشركة نالت رضا واستحسان الجميع.
 
وتأتي هذه النتائج الطيبة على الرغم من التحديات الاقتصادية التي شهدها العام 2017، حيث نمت وتيرة تطوير اللؤلؤة-قطر بطريقة فعالة من حيث التكلفة وتوفير تجربة متميزة للعملاء من المقيمين وتجار التجزئة والزوار.
 
وقد تمكنا خلال العام الماضي من إبرام صفقات بيع هامة للأراضي مع مطورين لإنشاء مجمع تجاري وبنايات متعددة الاستخدامات، وتبين هذه المبيعات أن التطوير الذي يقوم به أطراف ثالثة عدا الشركة المتحدة للتنمية هو تطوير ذو عائد مجد، اضف إلى ذلك استدامة المشاريع في اللؤلؤة قطر، واكتمال عدد من المشاريع التي دخلت مرحلة التشغيل والتي بدورها تدر عائدا جيدا على الشركة، ونعتقد أنه مع استمرار التفاني والعمل الجاد، سيكون عام 2018 عاماً مميزاً للشركة المتحدة للتنمية، وخطوة أخرى إلى الأمام في مسيرتنا الناجحة.
 
وكيف تنظرون إلى وضع القطاع العقاري القطري في الوقت الراهن، وهل مازال القطاع مجديا للاستثمار ؟
 
العائد على الاستثمار العقاري في قطر مازال مضمونا ويعد من أعلى العائدات في المنطقة، حتى على الرغم من تعرض القطاع لبعض فترات الركود والتصحيح، والتي تعد سمة اساسية في القطاع العقاري في أي منطقة، ومعروف أن العقار يمرض ولا يموت.
 
وعلى الرغم مما شهده القطاع من حركة تصحيحية في مجال الأسعار حيث انخفضت أسعار العقارات بنسب متفاوتة حسب المناطق، إلا أننا نعتقد أن هذا الانخفاض في أسعار العقارات صحي ولم يتسبب في أضرار للقطاع العقاري وإنما جاء في صالحه، حيث حدث تصحيح بسيط في أسعار العقارات، وليس من المرغوب أن تظل الأسعار في صعود دائم وبشكل مستمر.
 
وقد جاءت هذه الحركة التصحيحية في أسعار العقارات لتعطي جاذبية أكبر للقطاع، ولكي تساهم أيضا في انتعاش حركة البيع والشراء مرة أخرى وتشهد أسعار العقارات حاليا نوعا من الاستقرار، وهذا سيشكل عاملاً إضافياً لدعم حركة السوق.
 
كم يبلغ العائد على الاستثمار في مشروع جزيرة اللؤلؤة قطر، وجزيرة جيوان التي تم تدشينها مؤخرا، وهل مازالت الجزيرة مغرية للمستثمرين؟
 
العائد على الاستثمار في مشروع اللؤلؤة قطر يبلغ نحو 8%، وهناك إقبال جيد على الوحدات التجارية والسكنية في المشروع لما يحويه من مميزات عديدة حيث يقدم مزيجا من أماكن الإقامة السكنية والتجارية المختلفة والتي قد تلبي كل احتياجات الناس تقريباً سواء أكانت شقة أو استديو أو فيلا عائلية فاخرة مع شاطئ خاص.
 
ونحن على أتم الثقة بقدرة الجزيرة الجديدة على استقطاب رؤوس الأموال وتقديم عوائد استثمارية هي الأعلى في قطر، خاصة وان الاستثمار العقاري في جزيرة اللؤلؤة أثبت خلال السنوات الماضية أنه آمن، وهذه ميزة قوية جداً لمن يرغبون في استثمار أموالهم.
 
هل تاثرت اعمال شركة المتحدة للتنمية بالحصار المفروض على قطر؟
 
الحصار كان له تاثير لمدة بسيطة استغرقت نحو شهرين، ولكن مع تدخل الحكومة بأدواتها، فان تاثير الحصار انتهى، وأصبح من الماضي، فالدولة لديها ثقة وتشجيع ودعم لا محدود للمشاريع الوطنية التي يتم طرحها من قبل الشركات.
 
وعلى هذا الاساس استمرت الشركة المتحدة للتنمية في أعمالها التطويرية وانجاز مشاريعها حسب الخطة الموضوعة، وقيامنا بالاعلان عن انشاء جزيرة جديدة، ما هو إلا دليلا على ان الامور تسير بشكل طبيعي وجيد.
 
ومن جهتنا فاننا في الشركة استطعنا مواجهة الحصار، وتعاملنا مع المطورين بفتح ابوابنا أمامهم، وتفهمنا حالات التعثر التي مرت بها بعض الشركات، ودرسنا الحالات الموجودة كل على حدة، وهذه كانت مبادرة ايجابية من الشركة لكي تمضي الامور قدما الى الامام، ولكي نتغلب على الحصار بشكل كامل، ونحقق النتائج المرجوة.
 
ماذا عن حجم الإشغال في جزيرة اللؤلؤة قطر وكم بلغ حجم الإنجاز في المشروع ؟
 
على مستوى الوحدات التجارية، فقد بلغت نسب الاشغال في منطقة بورتو ارايبيا بمعدل 75% ، وفي مدينة سنترال اكتملت الاشغالات بنسبة 85%، وفي قناة كارتييه التي تم افتتاحها العام الماضي، فقد اكتملت الإشغالات بنسبة 50%.
 
وفيما يتعلق بحجم التطوير في جزيرة اللؤلؤة يمكننا القول ان الجزيرة قد اكتملت بنسبة 75% حتى الان وذلك على مستوى البناء، ويتبقى نسبة 25% من عملية التطوير نعمل على تنفيذها في الوقت الحالي.
 
متى يتم الانتهاء من أعمال الإنشاء في جزيرة اللؤلؤة قطر بالكامل؟
 
ترتكز خطتنا الي وضعناها في شركة المتحدة للتنمية على أن تكتمل جميع اعمال البنية التحتية والتطوير والبناء بالكامل في مشروع اللؤلؤة بحلول نهاية العام 2021، ولدينا اشتراطات ومراقبة على جميع المطورين في المشروع، بحيث يلتزموا بإنهاء جميع عمليات التطوير بحلول هذا الموعد.
 
هل لديكم رقم معين عن حجم الاستثمارات التي تستوعبها جزيرة اللؤلؤة قطر منذ بداية الإنشاء وحتى اكتمال جميع الأعمال؟
 
حجم الاستثمارات في مشروع اللؤلؤة قطر يبلغ نحو 80 مليار ريال منذ بداية المشروع وحتى عملية انجازه واكتماله المتوقع في العام 2021، وهذه الأرقام تعكس أهمية هذا المشروع الحيوي، وتدل على جاذبية مدينة اللؤلؤة- قطر في استقطاب المستثمرين والراغبين في امتلاك المساكن ومدي السمعة الكبيرة التي يحظي بها المشروع.
 
ما هي تصنيفك لمشروع جزيرة اللؤلؤة قطر مقارنة بالمشاريع العقارية الأخرى، وما هب أهم الخدمات التي تقدمونها لجذب القاطنين؟
 
مشروع اللؤلؤة ليس الافضل في قطر ولا في المنطقة فقط، ولكنه يعد المشروع العقاري الافضل في العالم، حيث لا يوجد مشروع عقاري مشابه له في اي مكان اخر لانه مشروع متميز
 
وتتميز اللؤلؤة قطر بأنها مدينة ذكية، والأنظمة والخدمات المطبقة بها ربما لايكون لها مثيل في العالم، حيث ترتبط كافة خدماتها بمركز تحكم كامل بحيث يتم تحديد أي نوع خلل يحدث وفي أي موقع ومن ثم اصلاحه في أسرع وقت، وهناك الاف الاشخاص الذين يقومون بعمليات الصيانة.
 
وقمنا خلال الفترة الماضية بعمل عدة تحسينات ملحوظة، منها افتتاح مركز “خدماتي”، وافتتاح نفقين جديدين في تقاطع طرق اللؤلؤة من قبل هيئة الأشغال العامة، وإضافة خدمات الواي فاي العامة المجانية إلى جميع مناطق التجزئة العامة في الجزيرة وتجديد تطبيق الهاتف الجوال الخاص باللؤلؤة-قطر، فضلاً عن إضافة غرف صلاة جديدة للرجال والنساء في جميع أنحاء الجزيرة.
 
قمتم بتدشين ثماني نقاط خدمة متعددة الاستعمالات في اللؤلؤة قطر ، ماذا كان الهدف من تلك النقاط؟
 
الهدف الأساسي من إنشاء تلك النقاط كان خدمة العمال ومقاولي الإنشاءات العاملين في مختلف المشاريع الإنشائية والصيانة على جزيرة اللؤلؤة، ومع تدشين تلك النقاط أصبح لدى العمال منطقة خاصة بهم، تتوافر بها خدمات الانترنت المجانية، ونريد من خلال تلك الإجرءات توصيل رسالة مفادها، أننا نهتم بفئة العمال الذين يعملون في الجزيرة، كما تأتي هذه المبادرة ضمن توجه الدولة لضمان أفضل سبل العيش للعمالة الوافدة وتوجهها لتوفير سبل الراحة للعاملين على مختلف مشاريعها الإنمائية، والتزام الشركة المتحدة للتنمية في إطار مبادراتها المختصة بالمسؤولية الاجتماعية الهادفة لتنمية مجتمع اللؤلؤة- قطر، ليس لقاطني الجزيرة فحسب بل للعمال الذين يساهمون في بناء وإنشاء هذا الصرح الحضاري والتنموي المتميز، ما يجعل من الشركة المتحدة للتنمية أكثر من مطور عقاري فحسب بل عنصر أساس في مسيرة التنمية الإنمائية والاقتصادية التي تعيشها البلاد وتقوم رؤيتها وقيمها المؤسسية على أهداف استراتيجياتها وخططتها التنموية عملاً لتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030.
 
وتعتبر هذه النقاط الخدمية مبادرة هي الأولى من نوعها في الدولة، حيث تعكس التزام الشركة المتحدة للتنمية بأفضل المعايير العالمية والتجهيزات الاحترافية لضمان راحة العمال العاملين على مشاريعها بشكل راقٍ وأسلوب حضاري ومتميز.
 
وقد استثمرنا في هذا الإطار مبلغ 12 مليون ريال في تخصيص الأراضي وتجهيز نقاط الخدمات الثماني الموزعة في مختلف أنحاء الجزيرة والتي تمتد كل منها على مساحة 160 مترا مربعا وتشتمل على قاعة للجلوس والاستراحة وأخرى للأكل، بالإضافة إلى مطبخ وحمامات مجهزة بالكامل وخزائن ومناطق مخصصة لتخزين المعدات والأدوات وغيرها، وهي مكيفة بالكامل ومفتوحة للاستخدام المجاني لأي من العمال أو المقاولين العاملين على الجزيرة.
 
هناك شكوى من ملاك الوحدات العقارية في اللؤلؤة قطر من ارتفاع تكلفة الخدمات، كيف ترى ذلك؟
 
قمنا بعمل دراسة ووضعنا مؤشر محدد لمقارنة الخدمات والأسعار التي نقدمها في مشروع اللؤلؤة قطر بالمشاريع الأخرى في الدول المحيطة، ووجدنا أن اسعار الخدمات في اللؤلؤة قطر أقل من تلك المقدمة في دول المنطقة، وذلك على الرغم من أن مستوى الخدمات المقدم في اللؤلؤة لا يمكن مقارنته مع أي مكان أخر، فلدينا خدمات نوعية ومتطورة ومستوى راقي جدا، قلما تجده في مكان اخر، والاسعار لدينا مقاربة لدول الخليج على الرغم من اننا في قطر، نعد من الدول الاعلى على مستوى دخل الفرد في العالم.
 
ومع ذلك، فإننا لا نترك الامور بدون مراقبة، ونضع إجراءات محددة لمتابعة الخدمات والأسعار، فلدينا ممثلين من اصحاب العمارت واتحاد الملاك في اللجان ليتأكدوا ان تكلفة الخدمات المحددة، توضع على قدر الخدمة المقدمة، وذلك في إطار كامل من الشفافية.
صور اخرى
مستشفي حمد